
استقبل رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، اليوم الأربعاء، وفدًا وزاريًا رفيع المستوى من جمهورية النيجر، في إطار العلاقات الأخوية والتاريخية التي تجمع البلدين، والمساعي المشتركة الرامية إلى تعزيز التعاون الثنائي وتوسيع مجالات الشراكة بين الجزائر والنيجر.
ويعكس هذا اللقاء المستوى المتميز الذي بلغته العلاقات الجزائرية-النيجرية، المبنية على التشاور الدائم والتنسيق المستمر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، لاسيما في المجالات الاقتصادية والتنموية والأمنية، بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين ويساهم في تعزيز الاستقرار والتنمية في المنطقة.
وحضر هذا الاستقبال، إلى جانب وزير الدولة، وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، السيد إبراهيم مراد، ومستشار رئيس الجمهورية المكلف بالشؤون الدبلوماسية، السيد عمار عبة، عدد من الوزراء من كلا البلدين يمثلون قطاعات استراتيجية، من بينها المالية والصحة والأشغال العمومية والري والعمل والمناجم، بالإضافة إلى سفيري الجزائر والنيجر.
ويؤكد هذا التمثيل الوزاري الواسع أهمية الملفات المطروحة للنقاش، والتي تشمل آفاق تعزيز التعاون الاقتصادي والتنموي، وتطوير المشاريع المشتركة، ودعم المبادلات التجارية، فضلاً عن تكثيف التنسيق في القطاعات الحيوية التي تشكل ركيزة للتنمية المستدامة في البلدين.
وتولي الجزائر أهمية خاصة لعلاقاتها مع جمهورية النيجر باعتبارها دولة شقيقة وجارة، حيث تعمل باستمرار على دعم مشاريع التنمية والتكامل الإقليمي، وتعزيز التعاون في مختلف المجالات بما ينعكس إيجابًا على شعوب المنطقة. كما يمثل الحوار السياسي المنتظم بين البلدين عاملًا أساسيًا في توحيد الرؤى تجاه القضايا الإقليمية والإفريقية.
وتندرج هذه الزيارة ضمن الديناميكية التي تشهدها العلاقات الجزائرية-النيجرية خلال السنوات الأخيرة، والتي تميزت بتكثيف الزيارات المتبادلة وتوسيع مجالات التعاون لتشمل قطاعات متعددة ذات أولوية، بما يعزز فرص الاستثمار والتنمية ويكرس مبادئ التضامن والتكامل بين البلدين.
ويؤكد هذا اللقاء مجددًا الإرادة المشتركة للجزائر والنيجر لمواصلة تعزيز الشراكة الاستراتيجية وتطوير آليات التعاون الثنائي بما يخدم المصالح المشتركة ويدعم جهود التنمية والاستقرار في المنطقة.




